تطريز

التطريز الفلسطيني

التطريز الفلسطيني. حرفة التطريز التقليدي تعتبر إطاراً جامعاً للمرأة الفلسطينية في نسج مراحل التاريخ المتجذر بين خيط وإبرة. التطريز الفلسطيني ؛ 'غرزة الفلاحي' التقليدية لـ تانيا ناصر صافي ، وداد قعوار (0) التعليقات:

التطريز الفلسطيني …تاريخ المكان وعبق الذاكرة أصداء from www.asdaapress.com

التطريز الفلسطيني ؛ 'غرزة الفلاحي' التقليدية لـ تانيا ناصر صافي ، وداد قعوار (0) التعليقات: حرفة التطريز التقليدي تعتبر إطاراً جامعاً للمرأة الفلسطينية في نسج مراحل التاريخ المتجذر بين خيط وإبرة. تمّت إضافة فن التطريز في فلسطين والممارسات والمهارات والمعرفة والطقوس إلى القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

فقد حرصت الأمهات الفلسطينيات على الحفاظ على هذا الجزء من التراث الأصيل لما له من جذور عميقة في تطور حياة الإنسان الذي.

بحضور رسمي وشعبي احتفلت وزراة الثقافة بهذا. يعتبر فن التطريز من الفنون الشعبية الفلسطينية المتوارثة عبر الأجيال، والتي تطورت مع مرور الزمن إلى حرفة؛ فأصبحت مورد رزق لفئة كبيرة من النساء في فلسطين؛ حيث توفرت فيها خصائص تتلاءم مع البيئة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الفلسطيني. التطريز الفلسطيني منذ سنة 1948 حتى الوقت الحاضر:

ويرجع تاريخ ظهور الزّي التّراثيّ الشّعبيّ الفلسطينيّ المتكوّن من التّطريز المزخرف والخيوط الملوّنة إلى آلاف السّنين، حيث يُرَجح أنها ظهرت قبل 280 ألف عامٍ قبل الميلاد.

صدّعت النكبة عام 1948 كافة مناحي الحياة الفلسطينية، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. لتجسيد هوية أي شعب، يتم الارتكاز إلى عاداته ومخرجاته الثقافية والفنية، وفي فلسطين، يعتبر التطريز من أهم الرموز الثقافية والتراثية للشعب هناك على مدار قرون. يعد التطريز الفلسطيني، هذا الإرث الذي بلغ من العمر ما يقارب 4000 سنة، أحد أبرز الجوانب الحضارية التي تبرز تراث فلسطين، من خلال الملابس والشالات وغيرها من الملابس والأدوات أو مقتنيات البيت والعائلة.

فنّ التّطريز الفلسطينيّ في أيّامنا.

فن التطريز الفلسطيني عقب محاولة حثيثة من الاحتلال بسرقته والاستيلاء عليه يسجل اليوم على القائمة اليونسكو التمثيلية للتراث غير المادي العالمي. تمّت إضافة فن التطريز في فلسطين والممارسات والمهارات والمعرفة والطقوس إلى القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. يعتبر فن التطريز من الفنون الشعبية الفلسطينية المتوارثة عبر الأجيال، والتي تطورت مع مرور الزمن إلى حرفة؛ فأصبحت مورد رزق لفئة كبيرة من النساء في فلسطين؛ حيث توفرت فيها خصائص تتلاءم مع البيئة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الفلسطيني.

See also  برنامج ولكم لتصميم التطريز

لا شك في أن الموروث الفلسطيني.

يمتاز الثوب الفلسطيني التقليدي بالتطريز المرتبط بكل منطقة جغرافية في فلسطين التاريخية، فكانت رسوماته انعكاسا لبيئة المنطقة وواقعها الاجتماعي، وهو ما حاول الفلسطينيون تأكيده من خلال إدراج فن التطريز الفلسطيني لدى. وهذا الفن عريق وقديم بقدم فلسطين على خارطة العالم حيث مارسه أهلها واستخدموا مهنة التطريز نتيجة إبداع في نفس المبدع ، ونجد في التطريز ألوان عفوية تدل على ما في البيئة من إحياء ، كما أن هذه المهنة تقتصر على النساء فقط دون الرجال. Shop today to find the best deals.

التطريز الفلسطيني مهنة نساء ينسجن التاريخ.

يعد أجمل ما يميز التراث الفلسطيني هو “التطريز الفلاحي”، أحد أبرز الفنون الشعبية الفلسطينية التي تحولت عبر التاريخ إلى حرفة وتطورت لتصبح مورد رزق لفئة كبيرة من النساء في فلسطين وتصبح أيضًا محل نزاع مع الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يعتق هذا التراث من سرقته له. يعتبر فن التطريز الفلسطيني أحد أهم الفنون الشعبية التراثية المتوارثة عبر الأجيال ورمزا من رموز الهوية الفلسطينية، وهو فن لا يزال حاضرا بقوة بين الفلسطينيين رغم انتشار الملابس العصرية الجاهزة. يعد أجمل ما يميز التراث الفلسطيني هو “التطريز الفلاحي”، أحد أبرز الاعمال الشعبية الفلسطينية التي تحولت عبرالزمن إلى حرفة وتطورت لتصبح مورد رزق لفئة كبيرة من النساء في فلسطين وتصبح أيضًا محل نزاع مع الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يعتق هذا التراث من سرقته له.منع الاحتلال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.