خيار

انواع الخيار في البيع

انواع الخيار في البيع. الخيار في البيع من محاسن الشريعة الإسلامية، إذا أن بعض صور البيع تقع بغته من غير تفكير ولا تقدير للقيمة أو السلعة، فيحتاج المتبايعين أو أحدهما إلى أن يطلب لنفسه فسحة في أمره للإمضاء أو الفسخ، والخيار يثبت في البيع. (قبلت) أو يقول المسلم إليه:

وقت البيع ومكانه الفقه الإسلامي from jurisprudencereligion.blogspot.com

و بمقتضاه يحق للمشتري رد المبيع بسبب ظهور به عيب قديم أو استحقاق للغير فيه فيطالب البائع بالثمن. إذا حصل الإيجاب والقبول من البائع والمشتري وتم العقد فلكل واحد منهما حق إبقاء العقد أو إلغائه ماداما في المجلس (أي محل العقد)، ما لم يتبايعا على أنه لا خيار. أن يكون كلًا من البائع والشاري عاقلين وأن يكون لديهم رضى على عملية البيع بالكامل.

ويثبت هذا الخيار في بيع التولية، والشركة، والمرابحة، والمواضعة.

ركن السلم هو الإيجاب والقبول. والإيجاب عند الحنفية والمالكية والحنابلة: إذا حصل الإيجاب والقبول من البائع والمشتري وتم العقد فلكل واحد منهما حق إبقاء العقد أو إلغائه ماداما في المجلس (أي محل العقد)، ما لم يتبايعا على أنه لا خيار.

فيحرم على الإنسان أن يبيع سلعة بها.

أي أن لكل من المتبايعين حق إمضاء العقد أو إلغائه ماداما لم يتفرقا بالأبدان، والتفرق يقدر في كل حالة بحسبها، ففي المنزل الصغير بخروج أحدهما، وفي الكبير بالتحول من مجلسه إلى آخر بخطوتين أو ثلاث، فإن قاما معاً أو ذهبا معاً فالخيار باق. ان يشترط العاقدان او احدهما ان له خيار في فسخ البيع او إمضائه مدة. خيار الشرط ( خيار التروي ) :

ولابد في جميعها من معرفة البائع والمشتري رأس المال.

هو ثبوت الحق للمشتري في إمضاء البيع او فسخه في حال ثبوت التدليس، مثل التغيير في مواصفات السلعة لإظهارها كأنها. (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما). المؤلفحقيبة المسلم الرسمية التاريخ1/13/2021 07:04:00 م.

و هو المقصود ببيع الخيار عند.

أن يكون لكل من البائع والمشتري الحقُّ في إمضاء عقد البيع، أو فسخه. وضح أنواع الخيار في البيع. خيار المجلس المراد بالمجلس مكان التبايع والمقصود أن المتبايعين إذا تبايعا فلكل واحد منهما أن يفسخ العقد ما لم يتفرقا عن المكان الذي تبايعا فيه

See also  أسئلة عامة مع الخيارات

توجد أنواع أخرى من الخيارات:

فالأصل في عقد البيع أن يكون لازماً، متى انعقد. فإن كان الخيار للبائع بطل البيع، وإن كان للمشتري. ما هي أنواع الخيار في البيع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.