تطريز

تطريز ثوب قديم

تطريز ثوب قديم. ثياب تطريز فلسطيني ثياب فلسطينية حديثة, ثياب مطرزة فلسطينية حديث. آثار النكبة ظهرت أيضًا على ثوب القدس، فقد اختفت الألوان الزاهية لتدل على الحزن والحنين.

‫مخيطة المنال ام عبد الله قطاوي. Posts Facebook‬ from www.facebook.com

تاريخ التطريز الفلسطيني ظهرت الأزياء الشعبية الفلسطينية القديمة قبل نحو 280 ألف عام قبل الميلاد، وكما يقول مؤلفا كتاب “فلسطين ألوان وخطوط” علي حسين خلف وتوفيق عبد العال، أن فن التطريز الفلسطيني الحديث هو تتويج واستمرار لخبرة ثلاثة آلاف سنة أو يزيد، إذ كان الكنعانيون. الرسمة عبارة عن عرق من ثوب قديم مكرر مع مناجل في الوسط. ثوب أبيض مطرّز بالخيوط الحمراء، وهو مزيج تقليدي مألوف في اللباس الفلسطيني التراثي، لكنك ستلمح به رتقا من غير أصله، من أكياس الطحين التي تلقاها اللاجئون معونة بعد النكبة.

وكان ذلك الثوب يستخدم في عهد الدولة العثمانية منذ 1920.

الشابة وفاء الجوهري تعتبر أن فكرة ارتداء الثوب المطرز جميلة جدا ورائعة، وتقول: بمرور الوقت ، تم تحسين فن. هو ثوب عريق قديم، كان زيًا خاصًا بملكات الكنعانيين في فلسطين، مخطط بخطوط داكنة تميل في معظمها إلى اللون البني القريب من الأحمر؛ تتداخل في وسطه قطع الساتان بألوان بهيجة؛ أما الأحمر البرتقالي او الناري، وفي صدر الثوب يستخدم قماش القطيفة التي عادة ما تطرز بخيوط بارزة.

تاريخ التطريز الفلسطيني ظهرت الأزياء الشعبية الفلسطينية القديمة قبل نحو 280 ألف عام قبل الميلاد، وكما يقول مؤلفا كتاب “فلسطين ألوان وخطوط” علي حسين خلف وتوفيق عبد العال، أن فن التطريز الفلسطيني الحديث هو تتويج واستمرار لخبرة ثلاثة آلاف سنة أو يزيد، إذ كان الكنعانيون.

ثوب أسود اللون مطرز على القبة بشكل القوس بعرق الحجابات، ويندل منه عرق السرو. ارتداء هذا النوع من الملابس يصلح في كل الأوقات، وألاحظ أن هناك إقبالا كبيرا على هذا النوع من المطرزات، ربما لأننا نرى الآن الثوب بشكل جديد وموديلات حديثة ومختلفة ذات ألوان. هو ثوب عريق قديم، كان زيًا خاصًا بملكات الكنعانيين في فلسطين، مخطط بخطوط داكنة تميل في معظمها إلى اللون البني القريب من الأحمر؛ تتداخل في وسطه قطع الساتان بألوان بهيجة؛ أما الأحمر البرتقالي او الناري، وفي صدر الثوب يستخدم قماش القطيفة التي عادة ما تطرز بخيوط بارزة.

ثوب أبيض مطرّز بالخيوط الحمراء، وهو مزيج تقليدي مألوف في اللباس الفلسطيني التراثي، لكنك ستلمح به رتقا من غير أصله، من أكياس الطحين التي تلقاها اللاجئون معونة بعد النكبة.

وجرت العادة قديما ً أن تلبس النساء المتزوجات فقط ثوب النشل، أما الفتيات غير المتزوجات والصغيرات فيلبسن ما يسمّى بـالبخنق وهو غطاء أسود للرأس يتكون من قطعة قماش من الحرير الأسود الشفّاف من الشيفون أو الجورجيت أو التل، وتلتقي إحدى زاويتيها بالأخرى وتخاط حتى لا تبقى إلا. هذه القطعة مطرزة على النول. طبعا انا كمان بعمل تطريز طارة.

See also  غرزة المارجريت التطريز البرازيلي

تعد ماكينة النسيج اليدوي الجاكارد لثوب الكعبة المشرفة من الآلات القديمة التي يعود تاريخ صناعتها إلى‏ 1801 ميلادي، وتستخدم لإنتاج القماش الداخلي والخارجي للكعبة المشرفة، وتوجد هذهِ القطعة الأثرية بمتحف عمارة الحرمين بمكة المكرمة.

ثوب أبيض مطرّز بالخيوط الحمراء، وهو مزيج تقليدي مألوف في اللباس الفلسطيني التراثي، لكنك ستلمح به رتقا من غير أصله، من أكياس الطحين التي تلقاها اللاجئون معونة بعد النكبة. حتى الآن ، تعد الخياطة المتقاطعة واحدة من أكثر الهوايات شعبية بين النساء تطريز عبر غرزة واحدة من الأشكال الفنية الأكثر شعبية وشعبية ، والتي تجذب العديد من needlewomen. ظهرت الأزياء الشعبية الفلسطينية القديمة قبل نحو 280 ألف عام قبل الميلاد، وكما يقول مؤلفا كتاب “فلسطين ألوان وخطوط” علي حسين خلف وتوفيق عبد العال، أن فن التطريز الفلسطيني الحديث هو تتويج واستمرار لخبرة ثلاثة آلاف سنة.

والبدن الأمامي لا يوجد عليه سوى خيوط رفيعة عمودية ملونة.

منذ العصور القديمة ، تم استخدام التطريز عبر غرزة لتزيين المنزل والأحذية والملابس. يعود تصميم هذا الثوب إلى أيام الكنعانيين، وهو قديم جدًا في شكله وغرزه. وكانت العروس في القدس ترتدي ثوبًا مطرزًا ملحقًا بـجاكيت وتنورة مخمليتين، وتكسو شعرها بشالٍ حريري مرصع بقطع فضية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.