جوزة الطيب

حكم جوزة الطيب ابن عثيمين

حكم جوزة الطيب ابن عثيمين. شجرة جوزة الطيب معروفة منذ قديم الزمان ، وقد كانت تستخدم ثمارها كنوع من البهارات التي تعطي للأكل رائحة زكية ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطرد الريح. ( (ولا ثوبًا مَسَّه الزعفرانٌ ولا وَرْسٌ )).

حكم كتابة ( الله محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها from forum.brg8.com

فقد كثر السؤال عن حكم استخدام ( جوزة الطيب ) ويسمى عند بعض المتقدمين (‏جَوْز بَوَّا‏)‏ وَهُوَ فِي مِقْدَارِ الْعَفْصِ سَهْلُ الْمَكْسَرِ رَقِيقُ الْقِشْرِ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ. التحريم عند جمهور العلماء بالقليل منها أو بالكثير، بينما قال علماء آخرون بجواز استعمال القليل منها بشرط أن تكون مغمورة مع غيرها من المواد، وشبّهها ابن العماد بالحشيشة ، وقال شيخ الإسلام ابن دقيق العيد إنّها مُسكرة، وقال بذلك حيث انه تكون نية الإكثار في إذهاب العقل وضعف البدن وارتخاء الأعصاب وهو ليس بالشيء الجيد للمسلم.

هذه سنة الحياة العلامة ابن عثيمين.

بارك الله فيكم وشكر لكم النقل الطيب ورحم الله شيخنا العثيمين رحمة واسعة، وجزاه عن أمة الاسلام خيرا، أمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا طلحة يوم خيبر أن ينادي أن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية، ومن ذلك كل ما له ناب من السباع يفترس به. فقد كثر السؤال عن حكم استخدام ( جوزة الطيب ) ويسمى عند بعض المتقدمين (‏جَوْز بَوَّا‏)‏ وَهُوَ فِي مِقْدَارِ الْعَفْصِ سَهْلُ الْمَكْسَرِ رَقِيقُ الْقِشْرِ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ.

لا بد أن يعرف كيفية النذر، هل هو نذر تعبد أو نذر يمين، وهو ما يسمى عند العلماء بنذر الإيجاد والغضب، أما نذر التعبد كأن يقول الإنسان:

هذا العنوان البريدي يتم استخدامه لإرسال التنبيهات الي ايميلك عند الاجابة على سؤالك. حكم استعمال جوزه الطيب ابن عثيمين قال لايجوز بيعها ولا شرائها ولا تناولها لانها من المسكرات حكم جوزة الطيب في المذاهب الأربعة اتفق جمهور أهل العلم على أن جوزة الطيب تعد من المخدرات العامة.

See also  جوزة الطيب مع القهوة

حكم (جوزة الطيب) أو (Lgoza) عند المغاربة

الطِّيبُ مِن محظوراتِ الإحرامِ في البَدَنِ والثَّوْبِ. وهذا كان رد دار الإفتاء المصرية ورد أغلب المشرعين والعلماء في التشريع والدين. التحريم عند جمهور العلماء بالقليل منها أو بالكثير، بينما قال علماء آخرون بجواز استعمال القليل منها بشرط أن تكون مغمورة مع غيرها من المواد، وشبّهها ابن العماد بالحشيشة، وقال شيخ الإسلام ابن دقيق العيد إنّها مُسكرة، وقال بذلك.

يجوز لها الطيب إذا كان خروجها إلى مجمع نسائي لا تمر في الطريق على الرجال، أما خروجها بالطيب إلى الأسواق التي فيها الرجال فلا يجوز؛ لقول النبي ﷺ:

مما نهى الله عنه ، ومن ذلك التبرج والخروج بالزينة للأسواق أو الطيب ، و من ذلك الخلوة بالأجنبى او ما أشبه ذلك. ذهب العلماء في حكم جوزة الطيب إلى قولين؛ هما: حكم ختان الإناث للشيخ بن عثيمين ونصيحة للمرأة للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

حيث انه تكون نية الإكثار في إذهاب العقل وضعف البدن وارتخاء الأعصاب وهو ليس بالشيء الجيد للمسلم.

ولكن الإكثار من استخدام جوزة الطيب بوضعها في المشروبات الساخنة والقهوة فهو حرام شرعًا. وعلى هذا فالأصل في جميع الحيوانات الحل حتى يقوم دليل التحريم، فمن الأشياء المحرمة الحمر الإنسية لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: جوزة الطيب ، بسباسه ، جوزوبوا جاركون ،جاريكون ، ماقس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *