mentimun

خيار العيب

خيار العيب. «المسلم أخو المسلم، لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا وفيه عيب إلا بينه» رواه أحمد. أمّا لو لم تختلف الرغبات فيه فلا خيار هنا.

خيار العيب درس الفقه YouTube from www.youtube.com

ملك فسخ العقد او امضائه الثابت شرعاً وقانوناً للمتعاقد الذي لم تسبق له رؤية المعقود عليه لا وقت العقد ولا قبله اذا رآه بينما خيار العيب فهو ( ما يخرج عن اصل الخلقة السليمة بما يعد. هو أن يكون لأحد العاقدين الحق في فسخ العقد أو إمضائه إذا وجد عيب في أحد البدلين، ولم يكن صاحبه عالماً به وقت العقد. العيب هو الشيء الذي ينقص من قيمة العين المبيعة، فإن وجد المشتري عيبًا في المبيع فله أن يردّها للبائع ويسترد ثمن السعلة، أو أن يقبل المبيع على العيب الذي فيه ويأخذ الأرش؛ وهو الفرق بين ثمن المبيع لو كان صحيحًا وثمنه وهو معيب، وإذا اختلف المتبايعان عند من حصل العيب يكون.

يقدم الكاتب في هذه الدراسة الأصولية تأطير فقهي لمسألة خيار العيب في مجال المعاملات الإسلامية، ويقصد بخيار العيب:

عرف الفقهاء خيار العيب بأنه: وحيث أخطأت محكمة الإستئناف لعدم الأخذ بالدفع الذي أثاره وكيل المميز بعدم قانونية تمسك المميز ضدهم بالعيب الخفي استناداً لأحكام المادة 521/2 من القانون المدني. تعريف خيار العيبمن فنسايكلوبيديا العربية الموسوعة المالية | الموسوعة المالية الإسلامية الخيارات/ الخيار.

وهو النقص كالمرض وذهاب جارحة أو سن أو زيادتها ونحو ذلك، وعيوب الرقيق من فعله كالزنى والسرقة والإباق والبول في الفراش إذا كان من مميز» [2].

«المسلم أخو المسلم، لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا وفيه عيب إلا بينه» رواه أحمد. ← طرو العيب قبل القبض لا إشكال في ثبوت الخيار إذا حصل العيب بعد العقد في العين المستأجرة قبل أن يقبضها المستأجر؛ إذ الخيار في المقام إن كان قائماً على أساس الشرط الضمني‌ في. فمعنى حق أنه أمر ثابت، ومعنى شرعي أنه حق أوجبه الشرع؛ فلم يوجبه نظام قانوني، ولا عرف، ولا الطرفان.

إِثْباتُ حَقِّ إِتْمامِ البَيْعِ أو إِبْطالِهِ لأَحَدِ المُتَعاقِدَيْنِ، أي:

خيار العيب في البيع هو أحد الخيارات التي شرعها الإسلام. (12) #خيار_العيب#كتاب_البيوعمن كتاب #الاختيار_لتعليل_المختاريلقيه على مسامعكمفضيلة #الشيخ_حسان_الهندي في جامع. إنما يثبت خيار العيب فيما إذا كان الثمن أو المثمن المعيب عيناً شخصية، أما إذا كان كلياً ودفع البائع أو المشتري منه فرداً معيباً فلا خيار، بل إن على دافع العين المعيبة إبدالها بفرد صحيح، فإن امتنع كان للآخر عليه خيارالفسخ لتعذر التسليم.

See also  سعرات الخيار

حرمه كتمان العيب عند البيع:

هو أن يكون لأحد المتعاقدين الحق في منع العقد أو إمضائه إذا وجد عيبًا في أحد البدلين. سلطنة المتملك على فسخ العقد حين ظهور عيب في المعقود عليه المعيَّن ولم يطّلع عليه عند التعاقد، وهو من باب اضافة المسبَّب إلى سببه أي أنّ العيب سبب الخيار. البائِعُ أو المُشْتَرِي، وذلك إذا كان هُناكَ عَيْبٌ في الثَّمَنِ.

ملك فسخ العقد او امضائه الثابت شرعاً وقانوناً للمتعاقد الذي لم تسبق له رؤية المعقود عليه لا وقت العقد ولا قبله اذا رآه بينما خيار العيب فهو ( ما يخرج عن اصل الخلقة السليمة بما يعد.

المبدأ ، والمعيار الذي يقوم عليه حق خيار العيب هو العيب الذي يوجب نقصاً في قيمة المبيع بحسب عادة التجار ، وكون العادة في هذا المبيع السلامة منه ، أما العيب الذي لا يؤثر في المبيع بالنقص فلا يعدُّ عيباً يلزم منه الخيار 0 سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: (إذا كان من مميز)، نص عليه، وجزم به في «المحرَّر» و«التلخيص» و «الرعاية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.